[ من فوائد الاندماج التربوي
كما اشرنا في الموضوع السابق أن الاندماج التربوي فكره حضاريه رائده وان هناك العديد من الدول التي سبقتنا في هذا المجال ولديها العديد من الدراسات وألابحات أجريت وطبقت علي الطلاب الذين تم دمجهم في المدارس العامة وأثبتت هذه الدراسات أن هناك العديد من الفوائد تعود علي الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور والمجتمع . ومنها علي سبيل المثال لا الحصر الآتي :-
أولا / فوائد تعود علي الطلاب ومنها :-
1 - اكتساب المهارات الاكاديميه والاجتماعية .
2 - الإعداد للحياة الاجتماعية .
3 – تفادي التأثير السلبي لنظام العزل .
ثانيا / فوائد تعود علي المدرسين ومنها : -
التعاون – اكتساب الخبرات – أسلوب التعامل مع ذوي الاحتياجات والتعود علي وجودهم داخل الفصل . هذا وإن تعاون المدرسين في مابينهم وتبادل الآراء والعمل بروح الجماعة واكتسابهم مهارات التخطيط في العمل الجماعي التربوي يتيح لهم قرص تبادل الآراء والنصح والاستشارة بشان طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم وهذا قل مايتوفرفي المدارس العامة التي تعتمد علي جهد المدرس الفردي .كما استفاد مدرسي التعليم العام من مدرسي التربية الخاصة عندما تمت عملية الدمج والكثيرين منهم تغيرت اتجاهاتهم تغيرا جذريا تجاه عملية الدمج ورفضها في البداية وأصبحوا يناضلون من اجل إقرارها وتعميمها علي كل المدارس العامة .
ثالثا / فوائد تعود علي المجتمع ومنها :-
تحقيق قيم العدالة الاجتماعية / إن الطلاب يتعلمون هذه القيم عن طريق الممارسة العملية لها في المدرسة ورغم الاختلافات بينهم إلا أنهم جميعا متساويين في الحقوق . وتطبيق نظام الدمج هو أوضح دليل علي هذه المساواة ومن حقهم أن يتعلموا جنبا إل جنب مع الطلاب العاديين . وفكرة الاندماج ماهي إلا تطبيق عملي للمساواة الاجتماعية ونحن مجتمع يسعى ويدعوا إلي تحقيق العدالة والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات . وفي ضوء ما سبق نستطيع القول انه لايمكن لنا أن نستمر في عزل هذه الفئة وتعليمها في المدارس الخاصة لان ذالك سوف يمنع الحصول علي هذه الفوائد . وبناء عليه فان فكرة مشروع الاندماج التربوي حضاريه ويجب أن نسعى إلي تطبيقها في اكبر عدد ممكن من المدارس العامة و دعمها باستمرار حتى تحقق الفوائد المرجوة منها والتي تصل إلي الطلاب والمدرسين والمجتمع بوجه عام .