مقياس الينوي . مقياس . القدرات السيكولغوية . مقياس القدرات السيكولغويةمقياس الينوي للقدرات السيكولغوية/أ. بلال عودة
مقياس الينوي للقدرات السيكولغويةاعداد/ أ . بلال عودة
مدرس ومشرف التربية الخاصة بجامعة مؤتة
ظهر هذا المقياس من قبل كيرك ومكارثي وكيرك عام 1961 وروجع في عام 1968 ويهدف هذا المقياس الى قياس وتشخيص مظاهر الاستقبال والتعبير اللغوي وخاصة لدى ذوي صعوبات التعلم ويعتبر من المقاييس الفردية المقننة والمشهورة في مجال صعوبات التعلم ويطبق على الاطفال من سن 2- 10 سنوات .
وصف المقياس :
يتالف المقياس من 12 اختبارا فرعيا تغطي طرق التصال اللغوية ومستوياتها والعمليات النفسية والعقلية وهذه الاختبارات هي :
1. اختبار الاستقبال السمعي : ويقيس قدرة الطفل على الاستقبال السمعي والاجابة بنعم أو لا
2. اختبار الاستقبال البصري: ويقيس قدرة الطفل علىمطابقة صورة مفهوم ما مع صورة اخرى ذات علاقة
3. اختبار الترابط السمعي :ويقيس قدرة الطفل على اكمال جمل متجانسة في تركيبها اللغوي
4. اختبار الترابط البصري: ويقيس قدرة الطفل على الربط بين المثيرات البصرية المتجانسة او ذات العلاقة
5. اختبار التعبير اللفظي: ويقيس قدرة الطفل على التعبير اللفظي عن الاشياء التي يطلب منه تفسيرها
6. اختبار التعبير العملي: ويقيس قدرة الطفل على التعبير عمليا اويدويا عما يمكن اداءه باشياء معينة
7. اختبار الاكمال القواعدي: ويقيس قدرة الطفل على اكمال جمل ذات قواعد لغوية مترابطة
8. اختبار الاكمال البصري: ويقيس قدرة الطفل على ادراك وتمييز موضوعات ناقصة حيث تعرض على المفحوص لوحة تتضمن عددا من الموضوعات الناقصة ويطلب منه تمييزها
9. اختبار التذكر السمعي: ويقيس قدرة الطفل على تذكر سلاسل من الارقام تصل في اقصى مدى لها الى 8 ارقام حيث تطرح على المفحوص بمعدل رقميين في كل ثانية
10. اختبار التذكر البصري: ويقيس قدرة الطفل على تذكر الاشكال لا معنى لها بطريقة متسلسلة حيث يعرض على المفحوص كل شكل من تلك الاشكال لمدة خمس ثوان ويصل مدى تلك الاشكال الى ثمانية اشكال
11. اختبار الاكمال السمعي: ويقيس قدرة الطفل على اكمال مفردات ناقصة متدرجة في مستوى صعوبتها
12. اختبار التركيب الصوتي : وهو اختباراحتياطي ويقيس قدرة الطغل على تركيب الادوات معا حيث يطلب من المحوص ان يركب الاصوات التي يسمعها بفاصل زمني قدره نصف ثانية بين كل صوت واخر حيث يبدا الفاحص بعرض اصوات الكلمات ذات معنى ثم ينتهي بعرض اصوات لكلمات لا معنى لها.
ويعطي هذا الاختبار عند تطبيقة درجة مقياسية ودرجة عمرية ويستلزم تطبيقة حوالي نصف ساعة ونفس الوقت تقريبا لتصحيحة
اعداد/ أ . بلال عودة
مدرس ومشرف التربية الخاصة بجامعة مؤتة
[center]