كما اشرنا سابقا إن هناك العديد من الدول التي سبقتنا في تطبيق تجربة الاندماج وأجريت العديد من الدراسات لغرض تقييم النتائج المرجوه منه . كما اشرنا سابقا لبعض الفوائد التي يجنيها كلا من الطالب والمدرس والمجتمع من عملية الدمج, نود أن نشير هنا إلي بعض ماتحدث به الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور حول العزل والدراسة في المدارس الخاصة والدمج في المدارس العامة :-
- ما تحدث به طلاب المدارس الخاصة :-
- " كانت الرؤية أو البصرهي وسيله الاتصال الوحيدة مع الطلاب غير المعوقين, فعندما يري بعضنا الآخر كنا نحملق أو نحدق في بعضا طوال الوقت دون أن نتحدث بكلمه واحده ولقد كنت استشف شعورهم نحونا واسمعهم يقولون بتأفف " إنهم معوقون " ولقد كنا نتجرع كلمات التأفف هذه وغيرها من التعليقات المحرجه ونشعر انه لايوجد هدف من ذهابنا إلي المدرسة وربما كان السبب الوحيد لذهابنا هو أننا أطفال, وان علي الأطفال أن يذهبوا إلي المدرسة , ولكننا كنا أطفالا منبوذين لا مستقبل لنا, لااحد يتوقع بان يكون لنا مستقبل أيضا "]Massachusetts advocoy cantar, 1987
-كما عبرت طالبه أخري من اللواتي تم عزلهن في مدارس خاصة طوال مرحلة حياتهن الدراسية بقولها " لقد أنهيت المرحلة الثانوية في مدارس التربية الخاصة, ولكنني لم أكن معده للحياة الاجتماعية الحقيقيه, ولهذا فلقد جلست في البيت طوال حياتي. ولم أكن أفكر في العمل مطلقا لأنني لم أكن معده مهنيا أو اجتماعيا, لان نظام العزل لايساعد علي إعداد الفرد للتفاعل والعيش في المجتمع "
Massachusetts advocoy center,1987,p4" "
ما تحدثت به مدرسه عامله في مدارس الدمج :-
" إن وجود الطلاب المعوقين مع زملائهم العاديين كان يدفعهم إلي أن يبذلوا قصارى جهدهم ليفعلوا مثل ما يفعل زملائهم العاديين وكان هذا التواجد يعززهم ويشد من أزرهم ويقنعهم ويقنع الآخرين بأنهم جزء من الفصل العادي " إنني أري ذالك كل يوم, فقد تعاملت مع الطالبة ( تايا) tia منذ أعوام مضت وكانت هادئة جدا في ذالك الوقت, أما الآن فأنني أراها في فناء المدرسه0 أو في أثناء انتظار حافلة المدرسة تتحدث وتشارك الطلاب الآخرين في مناقشاتهم ودعاباتهم. لقد قالت لي يوما أنها تريد أن تصبح مدرسه عندما تكبر فلو أنها قالت لي ذالك مذ سنوات أي منذ بداية معرفتي بها لقت لها انه من المستحيل عليك أن تصبحي مدرسه, ولكنني الآن أستطيع أن أقول انه سيأتي اليوم الذي تحقق فيه ( تايا ) أحلامها وتصبح مدرسه "
ماتحدث به أولياء الأمور :- "إن ابني يعرف أن هناك اختلاف بينه وبين الطالب المعوق,ولكنه متقبل لهذا الاختلاف ولا يخاف منه ولايسخرمنه ويعتبر إن هذا الاختلاف هو عنصر من عناصر الحياة "*وقال آخر / إن ابني ليس لديه خبره عن طبيعة الاختلاف بينه وبين الطالب الذي لديه تخلف عقلي, وعندما شرحت له ذالك قال لي لايمانع من أن يكون في نفس الفصل مع هذا الطالب "
إذا مما سبق نستطيع القول أن نظام العزل له الكثير من السلبيات أهمها تغريب الطلاب و حصولهم علي قليل من المعلومات والمهارات الخاصة بالحياة العملية, والتعليم الذي يتلقونه لايركز علي القيم التي تحكم الفروق بين الناس .ولا علي التعاون والتفاعل بين الأفراد علي اختلاف قدراتهم وخصائصهم,بينما نظام الدمج وتعليم هذه الفئه جنبا إلي جنب مع الآخرين في المدارس العامة , سوف يوفر لهم فرص اكتساب المهارات التي تساعدهم علي التفاعل والعمل في المجتمع . فهيا أخوتي الزملاء لنبادر بجديه في تنفيذ مشروع الاندماج في وطننا الحبيب . ونعطي الفرصة لهذه الفئه لتشارك في تنمية المجتمع .